الفلسفة و المنطق للصف الأول الثانوي أ/شوقي محمد عبد الجبار

الباب الأول : مبادئ الفلسفة

الفصل الاول : مدخل الي الفلسفة

ملامح الفكر في الشرق القديم

كان للشرق القديم السبق في اقامة حضارات انسانية مزدهرة تجمع بين العلم العملي الذي يقوم علي المشاهدات و التجربة و تفكير ديني يستند الي العقل .

و توصل حكماء الشرق القديم الي اختراع صناعات و فنون و علوم .و اهتدو الي الخالق و الجنة و النار و الحساب و اليوم الاخر

من ابرز حكماء الشرق القديم :

اخناتون في مصر و بوذا في الهند و كونفوشيوس في الصين و زرادشت في فارس

ملامح الفكر في اليونان القديم

ظهر الفكر الفلسفي في اليونان ما بين القرن السادس و الرابع ق – م .

تناولت فلسفة اليونان نفس مجالات حكماء الشرق القديم مع اختلاف بواعث التفكير .

و قصدت الفلسفة اليونانية الي كشف الحقيقة عن طريق النظر العقلي الخالص بصرف النظر عن النتائج .

بحثوا في النجوم للتوصل الي قوانين تفسر ظهورها و سبب حركتها و تاملوا في الوجود .

اذن الفلسفة بمعناها التقليدي نشا عند اليونانيين القدماء

الاصل اللغوي لكلمة فلسفة

هي كلمة يونانية مركبة من مقطعين هما

فيلو و تعني حب

سوفيا و تعني الحكمة

اذن فيلوسوفيا تعني حب الحكمة و الفيلسوف هو محب الحكمة

و الفيلسوف اليوناني ( فيثاغورث ) اول من استخدم لفظ فلسفة ووضع لها معني محدد .

عارض استخدام لقب الحكيم لأن الانسان مهما بلغ من حكمة لن يبلغ ان يكون حكيما و لان الحكمة لله وحده .

اذن من الافضل ان نطلق علي الفيلسوف ان يكون محبا للحكمة و ليس حكيماً .

معاني و تعريفات الفلسفة

التعريف الاول :

الفلسفة هي العلم الكلي الذي يبحث في اصول و غايات الكون و الانسان و غايته النهائية كشف الحقيقة في ذاتها .

فهي اذن علم العلوم و موضوع الفلسفة الرئيسي هنا هو البحث في طبيعة الاشياء اصلها و حقائق الموجودات و رغبة الفرد في معرفة العلل البعيدة و المبادئ الاولي .

التعريف الثاني

الفلسفة هي وجهة نظر و رؤية فكرية شاملة تجاه الحياة و الانسان و العالم .

اذن يمكن اعتبار ان كل انسان له وجهة نظر خاصة به في الحياة و الانسان و المجتمع .

و كل انسان قادر ان يسير في طريق التفلسف .

اهمية الفلسفة للانسان

اولاً : - إشباع الرغبة الطبيعية لدي الانسان للمعرفة

لان الفلسفة تثير موضوعات عديدة و متنوعة تتصل بالانسان و حريته .و بما ان الحاجة الي المعرفة و حب الاستطلاع فطرة في الانسان و هذا جزء لا يتجزء من الانسان و معني ان يكون الانسان محبا للاستطلاع هو ان يبحث عن اجابات عن اي اسئلة تدخل في نطاق العقل .و الاجابة عن هذه الاسئلة تشبع في الانسان نهمه الي توسيع مداركه .

ثانياً : تنمية قدرات التفكير و حل المشكلات

تؤدي الفلسفة الي تنمية الروح الفلسفية لدي صاحبها و هذه الروح تعني استقلال الفكر المستنير الذي يرفض الوصايا عليه و النقد العقلي الذي لا يسلم بشئ تسليم اعمي و تربية العقل علي التساؤل و الدهشة و توسع الفلسفة آفاق العقل و تنمي فيه الاستعداد للتامل و اتخاذ القرار .

و تتميز هذه الروح انها تقوي الاحساس بالمسئوليه تجاه المشاكل, , , و العمل علي حلها

.ثالثاً : تكوين وجهة نظر شخصية عن الحياة و الانسان

كل شخص يريد ان يفكر بنفسه لا ان يفكر له غيره و يجب ان نتخلص من الجمود العقلي التي تقبل الآراء لمجرد انها دائما مقبولة و ان هناكاشخاص كبار يسلمون بها.و اسلم طريق لأكساب العقل الاتجاه النقدي الصحيح هو ان نكون علي ألفة بالفلسفة .و فحص الأفكار و الآراء و اعادة بناءها حتي نتمكن من اقامة وجهة نظر شاملة لأنفسنا تجاة الحياة و الانسان .

رابعا : إقامة الايمان علي اساس عقلي .

تنمية الوعي الديني و البرهنة علي ان الحقائق الموحي بها من الله تتفق مع مبادئ العقل .كثير من الناس يعتقد خطا ان دراسة الفلسفة تؤدي الي الكفر و الألحاد و لكن مناهج البحث الفلسفي تؤكد انه ليس هناك تناقض بين اخلاص الفيلسوف و العقيدة الدينية التي يؤمن بها .

و نجد الإسلام اطلق للناس حرية التفكير و النظر العقلي هو اساس الاعتقاد الصحيح و القران يناشد العقل و اصحاب العقول و يحفز علي البحث و التامل في عظمة المخلوقات و الخالق .

و هناك آيات كثيرة تدل علي ذلك

اهمية الفلسفة للمجت
اولا :-  : تقديم حلول مقترحة للمشكلات الاجتماعية :

دور الفلسفة ليس مجرد نقد و كشف المشكلات بل يقترن ايضا بالبناء و اقتراح الحلول المقنعة .

و الانسان اليوم يعاني من مشاكل عديدة تتعلق بالحرية و الديمقراطية و الحروب و التلوث و الزحام و التكدس ..الخ كل ذلك يحتاج الي عقل فلسفي و حكمة للتوصل الي حلول ممكنة لهذه المشاكل .

ثانيا : تحقيق ارتقاء المجتمع و نهضته :

تعتبر الفلسفة من اهم دعائم الحضارو الانسانية و بغير الفلسفة لا تكون هناك حضارة . كما قال الفيلسوف ” ديكارت ” ان الفلسفة وحدها هي التي تميزنا عن الاقوام المتوحشين ، و انما تقاس حضارة الأمم و ثقافتها بمدي شيوع التفلسف بها . و ان اجمل نعمة ينعم الله بها علي مجتمع من المجتمعات هي ان يمنحها فلاسفة حقيقيين .

و بدراسة صور النهضة و التطور الاجتماعي خلال التاريخ نلاحظ ان الفلسفة تسعي الي توجيه فكرها المستنير الي مساعدة المجتمعات الي التطور و التقدم من امثال ذلك

سقراط

الذي استطاع ان يتصدي للفساد الذي انتشر في المجتمع اليوناني القديم علي يد السوفسطائية و علم الشباب ان يرفض التسليم بالعادات الشائعة و الخضوع الاعمي للحياة التقليدية

ابو الوليد بن رشد

الفيلسوف العربي الذي شارك في نقل اراء و افكار الفلاسفة اليونان الي الفكر الأوربي من خلال شرح فلسفة ارسطو وترجمتها الي اللغات الاجنبية التي كان لها اثر فعال في التمهيد لحركة التنوير في اوروبا .

برتراندرسل

الذي ناهض التجارب النووية و دعا الي استقلال الشعوب من الاستعمار و اقام محكمة رمزية لمحاكمة رؤساء الدول التي تهدد السلام العالمي و هاجم سياسة بلاده الاستعمارية و ندد برغبة امريكا في السيطرة علي العالم

الفرق بين الفلسفة و العلم

من حيث الموضوع

الفلسفــــة

يتناول الأسلوب الفلسفي الموضوعات الكلية المجردة عن المادة كالكون و الطبيعة و الانسان في نظرة كلية شاملة و يسعي لمعرفة اصول الاشياء و طبيعتها و معاني الحرية و رصد الحركات العالمية و التقدم العلمي و اثره علي الحياة و الانسان و كذل السياسة و الاقتصاد

العلــــم

يتناول الأسلوب العلمي الموضوعات الجزئية المادية المحسوسة و التي يمكن مشاهدتها مثل الضوء و الحركة و الحرارة و ما يجري داخل جسم الانسان من و عمليات بيولوجية و كذلك النباتات و كل ذلك الذي يخضع للقياس

من حيث المنهج

الفلسفـــة

يتبع الأسلوب الفلسفي المنهج العقلي الذي يعتمد علي العقل

و التاملي الذي يعكس رؤية الفيلسوف

و التحليلي الذي يصل الي جذور المشكلة

و النقدي الذي ينتقد الاراء السابقة و يبين مواطن ضعفها و قوتها

العلـــم

يتبع الأسلوب العلمي خطوات البحث العلمي الذي يتكون من

1 – الشعور بالمشكلة 2 – تحديد المشكلة 3 – جمع البيانات والمعلومات.

4– فرض الفروض اللازمة للمشكلة . 5 – التحقق من صحة الفروض باجراء التجارب عليها .

6- التوصل الي تفسير للمشكلة ووضع قانون لها .

من حيث الهدف

الفلسفة

تسعي الفلسفة لمعرفة العلل البعيد و المبادئ الاولي للوجود الغير مادية و هي علل عقلية مجردة و يسعي لمعرفة ما هو ابعد من التفسيرات المادية

العلــــم

يسعي العلم الي اكتشاف الاسباب المباشرة و العلل القريبة للاشياء ، و هي علل مادية يمكن التحقق منها بالتجربة اي القانون الذي يفسر الظاهرة .

طبيعة الحكم

الفلسفـــة

الأسلوب الفلسفي ذاتي لأن رؤيةالفيلسوف تتأثر بخبراته و تجاربه الشخصية و نزعاته و ظروف مجتمعه و عصره . و تتعدد المذاهب الفلسفية من فيلسوف لآخر .

العلـــم

الأسلوب العلمي موضوعي لأنه يدرس الموضوعات كأشياء منفصلة عن ذاتية العالم و كأشياء لها الوجود المستقل . فهو يقرر ما في الواقع دون ان يتاثر بظروفه و حياته و من هنا كانت الموضوعية واحدة لا تتعدد و لا تتغير.

التكامل بين الفلسفة و العلم

رغم الأختلاف الواضح بين الفلسفة و العلم استقلال كل منهما عن الاخر و لكن يجب ان لا ينفصلا علي الاطلاق لمصلحة العلم و الفلسفة و التقدم البشري .

ظل الاتصال قائم بين الفلسفة و العلم و الانفصال كان امرا ضروريا اقتضاه التخصص و طرق البحث .

اذا كان العلم يهتم بدراسة اجزاء من ظواهر الوجود كالصوت او الضوء مثلا للتوصل الي اسبابها المباشرة و يفسرها تفسير مادي ، و الفلسفة تهتم بدراسة الوجود بصور كلية باحثا عن العلل و المبادئ الاولي .

و بذلك يلتحم العالم مع الفيلسوف معا في تفسير كل ما هذا الوجود كلا في تخصصه .

فان كلا الميدانيين يقدمان الي المعرفة البشرية ما يفتقر اليه العلم الاخر .

اهمية التفلسف :-

1 – تكسب النظرة الكلية الشاملة و المتعمقة للأمور في مقابل النظرة الجزئية الضيقة .

2 – تعلم ان الحقيقة اكبر من ان يدركها عقل واحد وتكسب الانسان فضيلة التواضع و التسامح و عدم التعصب.

3 – توقظ الانسان و العقل و تجعل الانسان في موضع التساؤل لماذا ؟ و متي ؟ و اين ؟ و كيف ؟

4 – تقيم في الفرد محكمة عادلة تفصل في صحة الاحكام و تعتبر الامتحان النقدي للعقل النظري .

الفصل الثاني مفاهيم فاسفية

العدالة

العدالة من اهم القيم الاجتماعية فهي تساعد علي تحضر المجتمع الانساني .

و يري بعض الفلاسفة ان الاصلا في قيام المجتمع ان الأفراد في حالتهم البدائية الاولي لم ينعموا بحياة امنة مطمئنة ثم ارادوا بعد ذلك السلام فاقامو العدل بينهم . اذن الكل يدرك انه لا حياة إلا اذا روعيت العدالة بين الناس .

العدالة في الفكر المصري القديم

تتضمن المساواة في المعاملات الانسانية اليومية و امام القانون و في الاخرة و الحكم العادل و اقامة العدل بين الجميع .

و فكرة العدالة صورها المصريين القدماء علي شكل امرأة معصوبة العينين تحمل في يدها ميزانا و في يدها آلة العدالة و اصبح هذا رمزا للعدالة حتي يومنا هذا .

العدالة عند اليونانيين

عند ( السوفسطائية )

تعني مصلحة الاقوي لأن القوانين الأساسية في الدولة يضعها دائما الأقوياء و يراعوا مصلحتهم و هي نسبية تختلف من نظام لآخر و تتغير حسب ظروف كل مجتمع .

عند ( أفلاطون )

العدالة ثابتة و خالدة و هي اساس قيام الحياة الاجتماعية للفرد و المجتمع . و هي فضيلة فردية و اجتماعية و تعني اعطاء كل فرد ماله و ان يقوم بما عليه و علي الفرد ان يتقن وظيفته و علي المجتمع ان يحافظ علي طبقته .

العدالة و القانون

العدالة الاجتماعية لا يمكن ان تسعي الي القضاء علي الفوارق الطبيعية بين البشر و كل ما تستطيع ان تحققه هو الحدة من إساءة استخدام هذه الفوارق و تنظيم الموارد الاقتصادية المشتركة . لأن الفوارق الطبيعة بين الناس كالذكاء و الصحة و الجمال و السلطة لا يمكن القضاء عليها كما انها تؤدي الي فوارق اخري فمثلا الثراء يؤدي الي السلطة و السلطة تؤدي الي الثراء و الصحة ....

و انما تسعي العدالة الاجتماعية الي تعويض البشر عن الضعف و قلة الحيلة و يتحقق الاستقرار و تتقدم حياة البشر اقتصاديا و اجتماعيا .

كيف يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية ؟

1 - تحقيق تكافؤ الفرص عندما تتساوي القدرات .

2 – تيسير الاسباب المؤدية الي المساواة مثل التعليم و الصحة .

3 – تحقيق ظروف عامة متشابهة لجميع المواطنين .

الضمير

قوة فطرية ، كامنةداخل الانسان و هي التي تلزمه بضبط النزوات و الحد من جموح أهواؤهه و شهواته و توجه السلوك حيث ما ينبغي اويكون .

هي التي تميز الانسان عن الحيوان .

و هي قوة حدسية اي ما يصدر عنها من احكام خلقية لا ينشأ عن تفكير متعمد بل بالفطرة و الطبيعة مثلا ان يكون الانسان صادقا و يتبع الصدق في سلوكه .

و هو عامل مشترك بين كل البشر دون استثناء فرد عن فرد فالكل يشترك في الضمير و ان تفاوتت النسب من حيث القوة و الضعف

وظائف الضمير

الوظيفة العقلية النظرية

و هو يمثل مبدا فكري موضوعه افعال الناس و نواياهم و يحكم علي الافعال انها خير او شر اي التمييز هذا يدل علي وجود ملكة عقلية و جانب معرفي

الوظيفة الآمرة الناهية

العولمة و الهوية الثقافية

تاريخ العولمة

بدات العولمة منذ القدم مع الفلاسفة و الحكماء الذين كانوا يلتمسون مبدا و عقيدة واحدة لتحرر نفوس البشر من الحدود المحلية و من هنا ابتكرو الصلة بين ضمير الفرد و الانسانية كلها .

و لكن العولمة اتخذت اشكالا مختلفة مثل الامبراطوريات وثورة التصنيع و لكن العولمة المعاصرة اتخذت اتجاها جديدا و سريعا منذ نهاية الثمانينات .

اذن فما هي العولمة ؟

هي حرية انتقال و تدفق المعلومات و رؤوس الأموال و السلع و التكنولوجيا و الأفكار و المنتجات الأعلامية و الثقافية و البشر انفسهم بين جميع المجتمعات الانسانية

العوامل و الاسباب التي ادت الي ظهور عصر العولمة

1 – ظهور العديد من المخترعات التي الغت الفواصل بين البشر . فاصبح بامكان اي انسان ان يلتقي بآخر في نفس الوقت عبر اسلاك التليفون و شاشات التليفزيون و شبكات الانترنت و وسائل المواصلات .

2 – سيولة المعلومات و تدفقها عبر شبكات الانترنت جعل اي انسان يستطيع ان يعرف كل ما يحدث حوله في نفس اللحظة .

3 - الاتفاقيات الدولية اكدت علي التعاون بين الدول و المجتمعات مثل صندوق النقد الدولي و اتفاقيات الجات و العمل علي الانسجام الكامل في الميادين المختلفة .

مظاهر العولمة

العولمة الاقتصادية

و هي اكثر مجالات العولمة اكتمالا و انتشارا لأن اقتصاديات العالم اصبح متقاربة و متداخلة و بلغ العالم اليوم مرحلة الانتقال الحر لراس المال و السلع و الخدمات و باقل تدخل من الدول من خلال الشركات الكبري و التوكيلات العالمية .

العولمة الثقافية

و هي التي تشير الي الانفتاح الغير مسبوق للثقافات بعضها ببعض و بلوغ البشرية الي مرحلة الحرية الكاملة لانتقال الافكار والاتجاهات و العادات و التقاليد و الاذواق

العولمة السياسية

تتضمن الانتشار الحر السريع للاخبار و الاحداث التشريعات السياسية علي المستوي العالمي و ظهور مجالات سياسية جديدة

إيجابيات العولمة

1 – تفتح امام البشرية آفاقاً معرفية واسعة و امكان جميع الدول الاستفادة من الانجازات العلمية التي حققتها البشرية .

2 – امكان كل الدول الاستفادة من تدفق المعلومات لزيادة فرص النمو و الرفاهية .

3 – الاستفادة من التدفق الحر للمعلومات و البيانات و الافكار لكي نتعرف علي الاختلاف بين الثقافات و احترام الخصوصيات .

4 – التصدي بشكل جماعي لقضايا الانفجار السكاني و التلوث و حقوق الانسان و ايجاد حلول مختلفة و متنوعة لهذه المشاكل و مواجهة كافة الاخطار العالمية مثل الاوبئة و الامراض المنتشرة مثل

” انفلونزا الطيور ”

سلبيات العولمة

1- مزيد من تطور الهندسة الوراثية و توظيف كل ذلك تجاريا و عنصريا و عسكريا الامر الذي ترفضه الانسانية .

2 – تعني العولمة مزيد من توظيف شركات الاموال و احتكارها و استغلال الشعوب النامية و ثرواتها و التغلل في اقتصاد الدول النامية .

3 – زيادة الفجوة الاقتصادية بين اهل الشمال و اهل الجنوب.

4 – هيمنة و سيطرة ثقافة واحدة و تهميش الثقافات الاخري مما يهدد الخصوصيات .

5 – احتمال الصدام بين الحضارات و الدخول في حروب دموية مقلقة .

6 – مزيد من الاحساس بالغربة و فقد السيطرة علي مجريات حياته الخاصة و الجري وراء التجديد و عجز عن مسايرة سرعة التقدم العلمي .

كيف نتعامل مع العولمة ؟

1 – اجراء الاصلاحات التي تعزز انظمتها الاقتصادية و زيادة الانتاج لخدمة الاقتصاد و المجتمع و مواكبة التطور العالمي .

2 – اعادة النظر في مناهج التعليم و الثقافة و الاعلام لحماية ابنائها من تدخل الثقافات الاخري .

3 – المساهمة في بناء الحضارة العالمية و الاخذ بوسائل التطور و التقدم و تكون لها تاثير ايجابي فعال .

اسئلة هامة

س1 – ما المقصود بالمصطلحات التالية :-

الفلسفة – علم المعرفة الكلية – الذاتية في الفلسفة و الموضوعية في العلم – العدالة – الضمير – العولمة – العولمة الاقتصادية – العولمة السياسية .

س2 - الفلسفة هي وجهة نظر شخصية – اشرح .

س3 – للفلسفة اهمية للانسان – اثبت صحة هذه العبارة .

س4 – الفلسفة تساعد المجتمع علي الرقي و التحضر – وضح بالامثلة .

س5 – الفلسفة تؤكد علي الايمان بالله و الثقة في قدرة الله . بين ذلك .

س6 – ما الفرق بين الفلسفة و العلم من حيث :-

الموضوع – المنهج – الهدف .

س7 – هل هناك تكامل بين الفلسفة و العلم ؟ برر لوجهة نظرك .

س8 – ما اهميت ان نتفلسف ؟

س9 – للضمير عدة وظائف – اذكرها .

س10 – تناول الفكر اليوناني العدالة من زوايا عديدة – اعرض لها .

س11 – ناقش مفهوم العدالة عند القدماء المصريين .

س12 – كيف يمكن من وجهة نظرك تحقيق العدالة الاجتماعية ؟

س13 – بم تفسر ظهور و انتشار ظاهرة العولمة ؟

س14 – للعولمة ايجابيات و سلبيات – ناقش .

س15 – كيف يمكن للدول النامية ان تواجهة ظاهرة العولمة ؟

 
بنك الأسئلة لمادة الفلسفة و المنطق للصف الأول الثانوي

س 1 :- ما المقصود بالمصطلحات التالية :-

المنطق – الاستهواء – السلطة - التطرف و التعصب – البيانات – المعلومات – المعرفة – الاستدلال – الاستنباط – الاستقراء . المنطق الرمزي – السيبرنيطيقا .

س 2 :- علل صحة او خطأ العبارات التالية :-

1 – العاطفة من العوامل الذاتية التي تؤدي الي خطا التفكير

2 – الاستدلال اعم من الاستنباط

3 – يتوقف صدق نتائج الاستدلال الرياضي علي مطابقتها بالواقع .

4 – ترد قوانين الفكر الثلاث الاي قانون واحد .

5 0 يقوم منطق هيجل علي مبدا التناقض .

6 – قوانين العلم نسبية متغيرة و لها صفة الصدق الضروري .

7 – يتكون الاستدلال من مقدمة و نتيجة .

8 – عدم الدقة في اللغة من العوامل الذاتية للوقوع في خطا التفكير .

س 3 :- ما الفرق بين كل من :

1 الاحتمال و الصدفة .

2 – منطق ارسطو و منطق هيجل .

3 – الاستدلال و الاستنباط .

4 – المعلومات و المعرفة .

س 4 :- ما هي اوجه النقد الموجه الي منطق ارسطو .

س 5 :- للمنطق اهمية في حياة الانسان . ناقش .

س 6 :- كيف تؤدي العاطفة الي الخطا في التفكير .

س 7 :-هل تعتقد ان هناك بين المنطق و العلوم الأخري ؟ دلل علي ما تقول .

س 8 :-هناك خصائص للمنطق الرمزي – ناقش .

س 9 طبق بمثال من عندك فكرة منطق المنظومات .

س 10 :- هناك ثوابت تقودنا عند حل اي مشكلة – فسر .
 
 
 

الباب الثاني : مبادئ المنطق

الفصل الاول مدخل الي علم المنطق

معني كلمة منطق

المنطق في العربية تعني الكلام .

Logic في اللغة الانجليزية تعني في اللاتينية تعني اللوجوس

و كلها تشير الي العملية العقلية التي اختص بها الانسان و هي التفكير و البرهان الذي يعبر عنه الانسان بالكلام و النطق

اذن المنطق هو

1 - العلم الذي يبحث عن المبادئ العامة التي تحكم التفكير الانساني السليم

2 – العلم الذي يضع القواعد العامة للتفكير الصحيح .

3 – وصفة الفيلسوف المسلم ( الفارابي ) بانه رئيس العلوم

و هو علم الاستدلال لأنه يضع القواعد التي يتم علي اساسها الانتقال من أمور نسلم بها الي امور اخري تلزم عنها

عوامل الوقوع في خطا التفكير

اولاً العوامل الذاتية

1 – تغليب العاطفة علي العقل

و العاطفة هي الحب باشكاله و انواعه و الكراهية باشكالها و انواعها و العاطفة منشطة للسلوك و موجهه للاحكام .

اذا اصدمت العاطفة مع العقل اختل حكمنا فنفسر ما نلاحظة بأن نضيف علية ما ليس فيه من صفات و نحذف منه صفات فيه و نخلط بين الوهم و الحقيقي .

و نبحث عن تبريرات تبدو مقبولة عن سبب هذا الميل .

2 – التعميم و التسرع في الحكم

حيث يميل الناس الي القفز الي النتائج دون مقدمات او تبريرات مثلما يحدث للطالب عندما يتسرع في الاجابة علي سؤال في الامتحان دون ان يتروي في قراءة السؤال .

و قد يعمم الشخص الحالة الجزئية علي الحالات الكلية في حياته

3 – القابلية للاستهواء
و هو سرعة تصديق و هي احدي خصائص الشخصية و الذي يقبل ما ينقل اليه من افكار و معلومات دون نقد او تمحيص و من هنا تنتشر الاشاعات و الدعايات و الخدع .

4 – التعصب و التطرف
التعصب هو الانحياز الواضح لفكرة او راي و نبذ ما عداها و لا يدع مجالا للنقاش و التسامح و يؤدي هذا الي الضرار بصاحبه او بالاخرين .
و التعصب ضد التوسط و الاعتدال
و ابشع صور التعصب هو التعصب الديني فهو يشيع الخوف و القلق و الفزع بين الشعوب .
و الاديان السماوية كلها ضد التعصب و التطرف و كلها قامت علي التسامح و التعايش السلمي .
فكل عند الله ينتمون الي أصل واحد و سلالة واحدة و هي آدم علية السلام .

ثانيا العوامل الموضوعية

1 – عدم الدقة في استخدام اللغة

اللغة هي الوسيلة التي نعبر بها عن افكارنا و لكنها تتضمن اخطاء تؤدي الي الوقوع في خطأ التفكير .

فهناك الفاظ ليس لها معني او مدلولات مثل الغول .

و هناك الفاظ لها اكثر من معني مثل الجبن

و هناك اشياء نعبر عنها بكثر من كلمة مثل الاسد

2 – صعوبة المشكلة

تستمد المشكلة صعوبتها عندما تفوق المستوي العقلي و المعرفي للشخص فعندما يشخص طبيب حديث التخرج بعض الأمراض و قد يخطئ في التشخيص السبب ان المشكلة اكبر من مستواه الفكري

4 – السلطة

هي المصدر الذي نقبل رايه دون مناقشة .

و لقد نبه الامام الغزالي الي خطورة تسلط بعض الافكار علي العقول

و يقول الامام الشافعي : ان راي صواب يحتمل الخطأ و راي غيري خطأ يحتمل الصواب .

أهمية علم المنطق

1 – يحصن العقل ضد عوامل خطا التفكير و يبين الطريقة التي يجب ان يتبعها العقل ليصل الي الاحكام الصحيحة .

2 – يمكن دارسه من التمييز بين كل من :

الأدلة الكافية و الأدلة الغير كافية و بين الموضوعي و الذاتي و بين ما هو حقيقي و ما هو افكار و اراء شخصية .

3 –يخرج دارسه من حالة الرفض الي حالة قبول الراي الاخر .

4 – يدرب دلرسه علي النظرة الكلية الشاملة و فهم السياق في اطار الكل .

5 – يساعد دارسه علي صياغة الافكار بصورة واضحة و منطقية .

معني الأستدلال

هي عملية عقلية يتم بواستطها الانتقال من المعلوم الي المجهول بايجاد وسيط . و المعلوم هنا هي المقدمة او اكثر نسلم بها فرضا و المجهول هو النتيجة التي تلزم عن المقدمة .

يتكون الاستدلال من :-

1 –مقدمة او اكثر مسلم بصحتها .

2 – نتيجة لازمة عن هذه المقدمات .

3 – علاقة و رابطة بين المقدمات و النتيجة .

انواع الاستدلال

استدلال مباشر نبدأ من مقدمة واحدة .

استدلال غير مباشر نبدأ من مقدمتين لنصل الي النتيجة و لابد من علاقة .

الفرق بين الاستنباط و الاستقراء

من حيث التعريف

الاستقراء

هي عملية عقلية ننتقل فيها من بحث حالات جزئية مفردة واقعية مشاهدة و نجري عليها التجارب الي حكم عام ينطبق علي هذه الحالة و كل الحالات المشابهه لها

الاستنباط

هي العملية العقلية التي تتم في مجال الكميات المتساوية التي نستدل عليها بالعقل دون الاعتماد علي المعطيات الحسية

مجال استخدام كل منهما

الاستقراء

يستخدم في العلوم الطبيعية و البيولوجية و العلم الانسانية

الاستنباط

يستخدم في الرياضيات الصوري الذي لا يعتمد علي المعطيات الحسية

المنهج

الاستقراء هناك مراحل و هي :

1 – الملاحظة العلمية و هي توجيهه الحواس و الذهن تجاه ظاهرة معينة بغرض الدراسة و البحث لمعرفة خصائصها و يتطلب ذلك الاستعانة بادوات و اجهزة .

2 – الفرض و هو تفسير مؤقت و محتمل للظاهرة .

3 – التحقق من صحة الفرض بالتجربة .

4 – القانون و هو التفسير النهائي و الفعلي للظاهرة و له صفة التعميم و الحكم العام

الاستقراء

هو بناء عقلي لا يعتمد علي المعطيات الحسية بل يتالف من مقدمات افتراضية و ينتهي الي نتائج تلزم عن هذه المقدمات و تتوقف صحة النتائج علي صحة المقدمات

البناء

الأستقراء

اعتمد علي مبدأ السببية او العلية اي ان كل ظاهرة تحدث لابد ان يكون وراؤها سبب و هدف الاستقراء هو الكشف عن هذا السبب . لأنه متي حدثت السبب حتما ستحدث النتيجة و اذا السبب حتما ستغيب النتيجة مثال ( السحب و سقوط الامطار

الاستنباط

يعتمد الاستنباط علي قاعدتين هما :

1 – قاعدة اللزوم اي صدق التالي يترتب علي صدق المقدم .

2 – قاعدة الأثبات و تعني انه اذا ثبت صدق المقدم ثبت التالي

علاقة المنطق بالعلوم الأخري

العلم هو طريقة في التفكير و البحث فالذي يجعل العالم عالماً هي الطريقة التي يتبعغا العالم في دراسته فالعلوم الطبيعية تتبع منهج الاستقراء التجريبي و .

الرياضيات تتبع المنهج الاستنباطي.

كل العلوم تستخدم قواعد المنطق و تتبع اصولها

الفصل الثاني نماذج من المنطق

اولاً : منطق ارسطو

اولا قوانين الفكر الأساسية

تنسب الي ارسطو و هو مؤسس علم المنطق هذه القوانين بديهية لا تحتاج الي دليل او برهان .هذه القوانين لا تتبدل و لا تتغير .هذه القوانين صالحة لكل زمان و مكان ..

و هي ثلاث :

قانون الهوية او الذاتية

رمزه ( أ ) هو ( أ )

اي ا الشئ هو نفسه بصفاته الاساسية و الجوهرية مهما تغيرت الصفات العرضية و العرضية مثال الانسان هو الانسان و الطالب هو طالب مهما اختلفت الصفات الاخري من طول او لغة او ثقافة .

قانون عدم التناقض

رمزه ( أ ) لا يمكن ان يكون ( أ ) و لا ( أ ) في نفس الوقت

بما ان ا الشئ هو نفسه بصفاته الاساسية و الجوهرية فلا يمكن ان يكون ايضا نقيض الشئ فالانسان هو الانسان اذن لا يمكن ان اوصفه بانه شئ اخر كالحيوان

قانون الثالث المرفوع او الوسط الممتنع

رمزه ( أ ) اما ان يكون هو ( أ ) أو ( لا أ ) و لا ثالث بينهما

اي ان الشئ هو نفسه بصفاته الاساسية و الجوهرية مهما تغيرت الصفات العرضية و العرضية مثال الانسان هو الانسان و الطالب هو طالب مهما اختلفت الصفات و الاخري من طول او لغة او ثقافة و لا يمكن ان اوصفه بالصفة المتناقضة اذن فهذا الشئ اما ان يوصف بصفة معيتة او نقيض هذه الصفة الطالب اما ان يكون موجود داخل الفصل او غير موجود داخل الفصل .

ترد القوانين الثلاث الي قانون واحد فقط كيف ؟

قانون الهوية او الذاتية هو القانون الأساسي و القانون الثاني هو صورة سالبة له

اما القانون الثالث فهو صورة شرطية للقانون الثاني .

اذن القوانين الثلاث ترد الي قانون الهوية او الذاتية

ثانيا القياس الأرسطي

يعرف بانه استنباط او استنتاج نتيجة من مقدمتين إحداهما قاعدة عامة مسلم بها موجبة او سالبة و الأخري حالة خاصة موجبة تدخا تحت الحالة الخاصة و بتطبيق الحالة العامة علي الحالة الخاصة نحصل علي النتيجة .

القاعدةالساسية هنا هي :

(( أن ما نحكم به علي الكل نحكم به علي الجزء الذي يندرج تحت هذا الكل )) امثلة لذلك

مقدمة كبري :كل الفاكهة غنية بالفيتامينات

مقدمة صغري : البرتقال فاكهة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النتيجة كل البرتقال غني بالفيتامينات

مقدمة كبري : كل مخلوق ليس معصوم من الخطأ

مقدمة صغري :كل إنسان مخلوق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النتيجة كل انسان ليس معصوم من الخطا

عيوب القياس الارسطي

1 – إستدلال عقيم لا يؤدي الي معرفة جديدة .

2 – يسلم بالمقدمات دون التحقق من صدقها .

3 – صدق النتيجة صدق صوري تتوقف علي صدق المقدمات فقط دون الاعتماد علي الواقع الخارجي .

4 – لا يحقق مطالب العلم الحديث الذي يعتمد علي المىحظة و المشاهدة و التجربة .

منطق هيجل

يعرف منطق هيجل بالمنطق الجدلي أو الديالكتيك و يعني الجدل و الحوار و الغاية منها الاقناع .

و يعتمد منطق هيجل علي مبداين هما التناقض و التغير .

و هذا التناقض هو المعقول الوحيد و لا مفر منه .

و كل فكرة تنطوي علي ما يناقضها و هذا التناقض يؤدي الي احداث تغيير في الفكرة و هذا التغير سينقلنا الي فكرة ثالثة تجمع بين الفكرة الاولي و نقيضها و الفكرة الجديدة تنطوي علي ما يناقضها و هكذا .

هناك ثلاث مكونات للديالكتيك و هي :

1 – الموضوع او الفكرة الاساسية .

2 – نقيض الموضوع او الفكرة .

3 – المركب من الموضوع و النقيض .

منطق الاحتمالات

الاحتمال وسط متغير بين اليقين و الاستحالة .

و قد يقترب الاحتمال من درجة اليقين و لكنه لا يبلغها و تكون درجة الصدق هنا عالية .

و قد يقترب الاحتمال من الاستحالة و لكن لا يبلغها و تكون درجة الصدق منخفضة .

الصدفة هي حدوث شئ دون توقع حدوته . فحدوثه و عدم حدوثه محتملان
 
============================================
 

اسئلة الباب الثالث للصف الأول الثانوي

س1 – ما المقصود بالمصطلحات التالية :

التفكير – التقكير العلمي – التفكير ناقد – التفكير الابداعي – الاصالة – الطلاقة – المرونة – الموضوعية في التفكير – التراكمية .

س2 – علل صحة اوخطأ العبارة :-

1 – الطبيعة منبع الابداع .

2 – التفكير الناقد ينحث عن علاقات و تصميمات جديدة .

3 – ارتفاع مستوي الذكاء من سمات المبدع .

4 - وضع الخطة هي الخطوة الاولي من خطوات التفكير العلمي .

5 – الرؤية النقدية من صفات الباحث .

6 – العلوم الطبيعة اكثر دقة من العلوم الانسانية .

س3 :- ما الفرق بينن كل من : الاستقراء و الاستنباط .

س4 :- الابداع يتم في مراحل – حددها .

س5 – للمبدع سمات معينة يجب ان تتوفر فيه – اذكرها .

س6 – هل يمكن تحويل عقل الانسان الي جهاز كمبيوتر ؟ دلل علي ما تقول .

س7 – للتكنولوجيا وجه انساني يجب ان تراعا – فسر .

س8 – وضح معني الموضوعية كخاصية من خصائص التفكير العلمي .

س9 – هناك خصائص محددة للتفكير العلمي – ناقش ثلاث منهم .

س10 – الحياد و النزاهة من صفات الباحث العلمي – هل تؤيد ذلك ؟ لماذا؟

س11 – من وجهة نظرك كيف يمكن ان ننمي التفكير العلمي للانسان المصري ؟

س12 اكتب في احدي مظاعر التقدم العلمي في القرن العشرين .

س13 – ما العلاقة بين العلم و السلام .

مع تحيات اسرة المواد الفلسفية

و انتظرونا مع المزيد لصالح ابنائنا الاعزاء

تحت إشراف /أ. شوقي محمد عبد الجبار
==============================================================================

الباب الثالث : مبادئ التفكير العلمي

الفصل الأول

العقل هو الهبة الكبري التي منحها الله للانسان و فضله علي سائر المخلوقات لآن الانسان هو سيد المخلوقات بما له من عقل و العقل هي اداة الفهم و المعرفة و السلوك و التفكير الراقي هو الذي يميز الانسان عن الانسان و شعب عن شعب و امة عن امة .

اذن نحن نفرق بين الناس علي اساس نوع التفكير و ليس بالاجسام و الاموال

معني التفكير

 

عندما يواجه الانسان مشكلة ما فانه يقوم بنوع من المحاولة و الخطا و يستعرض الحلول الممكنة و يرفض الحلول الخطا ثم يختار الحل المناسب .

هنا يتعلم الانسان حلولا جديدة لمشكلاته .

و يكتشف علاقات جديدة بين الاشياء .

يستنبط مبادئ و نظريات جديدة .

يهتدي الي ابتكارات و اختراعات جديدة .

 

دعا القران الكريم الي التفكير المنطقي الهادئ و علي كل فرد ان يتعمق في التفكير و لا يتاثر بالعاطفة و الاهواء و الرغبات .

اذن القران و السنة اجتمعا علي تاكيد قيمة العقل و لابد من استخدامه و الرجوع اليه في امور الدين .

و العقل هو اساس التكليف و بناء عليه يحاسب الانسان علي افعاله التي اختارها ويزنها بالعقل خير ام شر انماط التفكير

اولاً : - التفكير الاستدلالي

 و تنقسم الي نوعين هما :

1 – الأستقراء و هو عملية عقلية يصل فيها الانسان الي قاعدة عامة من حالات جزئية خاصة تم التجريب عليها . فهو انتقال من الخاص الي العام .

2 – الاستنباط و هو عملية عقلية نطبق فيها القاعدة العامة عاي الحالات الخاصة فهو الانتقال من العام الي الخاص

ثانياً :- التفكير الناقد

و يعني قبول او رفض فكرة معينة بعد ردها الي مصادرها و تحليلها الي عناصرها و الكشف عن مدي دقتها و التميز بين ما ينطوي علي حقائق و بين ما هو راي شخصي و اقامة الدليل عليها .

 كما قال المولي عز و جل في كتابه الحكيم (( قل هاتوا برهانكم  إن كنتم صادقين )) النمل : ايه 64 .

ثالثا : التفكير الابداعي

نوع من التفكير الذي يكشف عن علاقات جديدة و يحقق حلولاً لمشكلات جديدة و مبتكرة و يستحدث طرقا و صور فنية جديدة .

و التنبؤ هنا يتم علي قراءة الاحداث و الواقع و دراسة ما سيسفر عنه المستقبل .

 و يبدا التفكير الابداعي  بالاحساس و الدهشة و التامل و التعمق في دراسة المشكلة و الثراء المعر 

 

مكونات الفكر الابداعي

الأصالة  :-  و تعني القدرة علي انتاج افكار و اشكال متميزة و فريدة و ملائمة

الطلاقة  :- و تعني انتاج اكبر قدر ممكن من الافكار  التعبيرات الملائمة وفي زمن محدد .

المرونة  :- و تعني القدرة علي الانتقال المناسب و الملائم من موضوع لآخر في سرعة و عم التمسك بوجهة نظر واحدة و تغيير المواقف استجابة لموضوعات جديدة .

مراحل عملية الابداع

الإعداد  :- و هي مرحلة بحث المشكلة من جميع اتجاهاتها و اكتشاف مجموعة من الحقائق .

الحضانة  :- و هي المرحلة التي تتضمن عمل ذهني و انشطة تشمل علي قدر كبير من الاسترخاء الذهني .

الإشراق  :- و فيها تظهر الافكار بطريقو مفاجئة و هي كالومضة السريعة .

التعبير :-  و هي المرحلة التي يعبر فيها الفرد عن فكرته .

سمات المبدع

السمات العقلية  :- مثل الذكاء و الاصالة و المرونة و القدرة علي الاستدلال و التقويم

السمات الشخصية  :- مثل الاستقلالية و الثقة بالنفس و الاعتماد علي الذات و الخيال العلمي و حب المخاطرة

الدافعية  :- اي الميل الي الاشياء المركبة و قبول التحديات و المثابرة عند علاج المشكلة

الطبيعة  منبع الابداع

التفكير الابداعي هو ايجاد الشئ علي غير مثال له و المبدع لا يكتفي بمحاكاة الطبيعة با يبدع فيها اشياء جديدة ليست في الطبيعة مثل الطائرة فهي تشبه الطائر و جناحه و ذيله و المروحة تشبه حركات ارجل الحصان و كذلك المركب تشبه الاسماك في شكلها ووظائف اعضاءها .

كل ابداع هو تحرر من قيود الزمان و المكان و يحطم كل ما هو مألوف و معتاد

تنمية القدرة علي الابداع

 

1 – تكوين العقل المتسائل .

2 – تنشيط القدرة علي التحليل و التركيب .

3 – كفالة حرية التفكير و عدم تقييده .

4 – تنمية و تنشيط دافع الانجاز و النقد الذاتي .

5 – توفير المواقف المثيرة لأستثمار الذكاء في مواجهة المواقف .

6 – التقويم الذاتي المستمر .

التكنولوجيا و الانسانية .

و لكن في النهاية يجب ان يكون للتكنولوجيا وجه انساني و هي :

1 -انتاج ادوات اكثر كفاءة للوصول الي خفايا السلوك الانساني .

2 - تمكين البشر من التخلص من الكد و الجهد و التعب في العمل .

3 - منحهم مزيد من الحرية و الابداع العقلي .

4 - افراز كائنات تدرك قيمة التعاون و الحرية بين الشعوب .  

 

الفصل الثاني : التفكير العلمي

 

هو نوع من التفكير المنظم الذي يمكن من خلالة ان نستخدمه في شئون حياتنا اليومية و فهم علاقاتنا مع الاخرين

خصائص التفكير العلمي

الموضوعية

 و تعني دراسة الظاهرة الطبيعية كاشياء لها وجودها الخارجي و منفصلة عن كل ما ذاتي و شخصي كالأراء الشخصية و الأهواء و الميول و الرغبات و التفكير العلمي يسجل ما يبدو في الواقع و ما تكشف عنه التجربة .

الدقة و التجريد

تتحقق هذه الخاصية بتحويل لغة الكيف الي لغة الكم .

لأن العلم يعتمد علي تحليل الأشياء الي مكوناتها التي دخلت في تركيبها حتي يمكن تصنيعها مرة اخري اذا لزم الأمر .

و من هنا تتفاوت درجة الدقة و التقدم في العلوم و اكثر العلوم تقدما هي العلوم الطبيعية لأنها تستخدم لغة الكم و المقادير و الاعداد في صياغة موضوعاتها عكس العلوم الانسانية التي مازالت تستخدم لغة الكيف مثل الدافع و الحاجة و الانفعال و الأسرة و الطبقة ...الخ 0

 

التراكمية

لأن المعرفة العلمة اشبه بالبناء التي يتكون من طوابق متعددة وان كل نظرية علمية تحل محل نظرية اخري و النظرية القديمة تكون جزءا من تاريخ العلم و الحقيقة العلمية لا تتوقف علي التطور و ليس هناك حقيقة علمية مطلقة بل الحقائق العلمية كلها نسبية متغيرة من وقت لآحر .

 

البحث عن الأسباب

 و الظاهرة العلمية لا تفهم إلا اذا توصلنا الي معرفة أسباب الظاهرة و لأم معرفة السبب تمكننا من ان نتحكم في الظاهرة و نصل الي افضل نتائج فيها .

 

التعميم

 

البحث العلمي لا يقتصر علي تفسير الحالات الجزئية فقط بل تنتهي الي أحكام عامة و نتائج لها صفة التعميم اي تفسير كل الحالات التي لم تقع في خبرة الباحث و الجزئيات المماثلة لها .

و التعميم يقوم علي فرضين هما :

تماثل الأشياء .

تشابه ظروف التجربة .

و التعميم يكون صادق بالنسبة لجميع العينات علي فرض تشابه الصفات و الظروف المحيطة بها كما ان التعميم ليس تسرع في الحكم بل يعتمد علي التكرار و المتابعة .

 

صفات الباحث العملمي

– الرؤية النقدية

يعني ان لا يتأثر الباحث بالمسلمات الموجودة و ان ينقد نفسه و يتقبل النقد من الآخرين و لا يقبل إلا ما يبدو له مقنعا . و لا يعفي نفسه من النقد .

اذن الروح النقدية ضرورية في عالمنا العربي و لكن النقد قد يستخدم لتصفية حسابات شخصية .

 

2 – الحياد

لا ينحاز العالم مقدما من الآراء و يزن كل الحجج التي يبني عليها الاراء و يترك تفضيلاته الشخصية فكل الموضوعات التي تقدم امامه كلها متساوية علي قدم و ساق .

 

3 – النزاهة

يعني استبعاد العوامل الذاتية و يطرح كل مصالحة و ميولة و اتجاهاته و يعالج موضوعه بتجرد تام و هذا ما يجعل العالم يلجا الي وسيلة البرهان و الاقناع و هذا البرهان ياخذ شكل التجربة .

4 – الوعي بنتائج العلم الاخلاقية و الاجتماعية

العلم يتدخل في تفكيرنا و مشاكلنا الاخلاقية و اصبحت الاخلاق تسعي الي اختيار العلم بطريقة نقدية و اقترب العلم من صميم المشكلات العملية للانسان و تطورت الامور و اصبح لا مفر من البحث في النتائج الاخلاقية للعلم و ما يترتب علي الاختراعات و الابتكارات العلمية من مردود علي حياة الانسان .

 

5 – ان يكون مثقفاً

و تكون الثقافة علي مستويين هما :

المستوي العلمي للبحث و التخصص .

المستوي الانساني العام .

فالعالم الي يريد ان ينجح في ميدانه عليه ان يحرص علي استيعاب ما يكتب في ميدان تخصصه و يلم بكل ما يحيط به و بالتالي فلم يكن كافيا ان يكون العالم واسع الاطلاع في فروع علمه بل هو في حاجة الي نوع من الثقافة الانسانية و التخصص الدقيق ولا ينفي علي الانسان ان يكون انساناً و يستوعب الجوانب الانسانية في علمه و تخصصه .                                

6 – الشجاعة الخلقية

قد يواجه الباحث بعض الصعوبات فلابد ان يكون متحليا بالشجاعة و لا يستبد الياس اليه و ان يكون متحفظا و صابرا و يتحلي بالشجاعة

 

خطوات البحث العلمي .

الخطوة الاولي : الملاحظة المنظمة و تحديد المشكلات

يحدد المشكلة و الهدف منها و الملاحظة تتطلب اختيار و انتقاء و عزل الوقائع التي ترتبط بالمشكلة و تكون حسية و بالأجهزة الدقيقة . 

الخطوة الثانية: جمع المعلومات و تحليلهل

جمع البيانات و المعلومات المتاحة عن الموضوع و دراسة الظاهرة و الشروط التي تحكم هذه الظاهرة و مدي ارتباط المشكلة بغيرها و تحليل لأبعاد المشكلة و من هنا يضع الباحث فروضه بعد ذلك . 

الخطوة الثالثة : فرض الفروض ووضع البدائل

و الفروض هي تخمينات ذكية و احتمالية و توقعات لحل المشكلة و تبني علي ضوء البيانات و المعلومات التي سبق و ان جمعها عن المشكلة . 

الخطوة الرابعة مقارنة الحلول و اختيار افضلها

المقارنة بين الحلول المقترحة و البدائل الممكنة في ضوء المعايير المحددة و الاختيار يتم حسب الظروف ةوو التي تجعل الحل الاقصر و الاحسن و الاسهل للوصول الي الهدف المنشود و تكون ملائمة للواقع .

الخطوة الخامسة :الاستنباط العقلي

يلجأ العالم الي الاستبناط العقلي باساليب منطقية و ما يمكن ان يترتب عليها من نتائج ثم يقوم مرة اخري باجراء التجارب من نوع جديد لكي يتحقق من ان هذه النتتائج التي استخلصها بالعقل صحيحة فذا ثبت ان النتائج صحيحة ثبت ان المقدمات ايضا صحيحة .

الخطوة السادسة :وضع الخطة

بعد اثبات صحة النتائج و المقدمات يضع الخطة و يجب ان تكون : تتوافق مع الامكانيات و اقل تكلفة و تتسم بالطوح و الابداع فيها و ترجمة الاهداف الي مسئوليات 
مظاهر التقدم العلمي  

الطاقة الذرية

نتيجة التطورات الاساسية في علم الفيزياء علي يد ” اينشتين ” تحققت بعض مظاهر التقدم و كشف امكانيات الطاقة الذرية ةفتطورت الاسلحة و تسخير هذه الطاقة في مجال الاغراض السلمية و العلاج الطبي و كمصدر للوقود و اكتشاف

ما في باطن الارض من معادن .

العقول الالكترونية

كمية المعلومات في اي ميدان من ميادين العلم يستحيل علي العقل البشري استيعابها و من هنا تاتي اهمية العقول الالكترونية لتقوم بدور الذاكرة الصناعية التي تحفظ المعلومات و تؤدي عمليات ذهنية يعجز العقل البشري عن اداؤها فهي مثلا تقوم بتوجيه سفينة الفضاء من خلال حساب مجموعة من العوامل مثل سرعة السفينة و دوران الارض و الجاذبية و حركة الكواكب و جاذبيتها ثم يستخرج بعد ذلك الارقام الدقيقة .

 

غزو الفضاء

من العوامل الاساسية في غزو الفضاء و العودة بعينات من صخور الفضاء و اجراء التجارب علي سطح المرِِيخ بعد ما بدا نفاذ موارد الارض فكان لابد من البحث عن موارد  اخري حتي و لو في القمر و المريخ .

حماية البيئة

مشكلة البيئة و تجنب الخطار المباشرة للتلوث و تحقيق نوع من التوازن بين مطالب الانسان و الطبيعة اي ” التوازن البيئي ” و هذه المشكلة تعد نتيجة للتقدم العلمي التكنولوجي . هذا يدعونا الي الحد من الاضرار الناجمة عن هذا التقدم و لابد من ايجاد حل حقيقي يحفظ للانسان توازن بيئته و لابد من فهم قوانين الطبيعة و استغلالها لصالحه دون ان نشوهه الطبيعة بل المحافظة عليها و تجميلها و تزيينها .

 

تحقيق السلام العالمي

هناك ارتباط بين العلم و السلام لآن العلم هو نتاج العقل و العقل لا يعترف بالعنف بل يحكم منطق العقل في فض اي خلاف هذا ما تصوره كل المفكرين و الفلاسفة و علي رأسهم ” ايمانويل كانط ” و الذي اقر بنشر العلم و الذي بدوره يؤدي الي نشر السلام .

و ازمة الضمير هي التي دفعت العلماء الي تكريس جهودهم من اجل السلام و تحويل كل الابحاث الي خدمة البشرية و ليس تدمير البشرية .

كيف ننمي الفكر الابداعي عن الانسان المصري :-

1 – ممارسة الفهم العميق و ادراك ما بداخله من ميول طبيعية للعلم و المعرفة .

2 – تقديم المعرفة و نشرها باسلوب يعتمد علي حقائق و منهج علمي و تحليل سليم.

3 – احترام المجتمع للعلم و العلماء و الاهتمام بكتب العلوم و متاحف العلوم و تشجيع الابتكار و متابعة الجديد في ثورة المعلومات .

4 – استخدام لغة الارقام للتعبير عن الحقائق و استخدام وحدات القياس ثم تدوين كل ذلك تقديرا للمعلومة و حتي لا تكون مغلوطة .

6 – تكاتف قوي المجتمع للقيام بالنهضة العلمية و الاستعانة بجميع العقول المخلصة و دعوتها للاشتراك في التخطيط . و نشره من خلال مناهج التعليم ووسائل الاعلام .

 

(2) تعليقات


Add a Comment

اضيف في 20 مارس, 2009 11:25 م , من قبل bedo2110

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بسم الله الرحمن الرحيم

ارجو وضع ملف بة الإجابات للأسئلة
للتأكد من الإجابات


اضيف في 22 يناير, 2011 10:37 م , من قبل احمد

ممتاز وايضا منتدي ممتاز احمد من مصر




Add a Comment

<<Home